الدرس السابع
سابعا : مكونات مركز مصادر التعلم المعاصر:
يجب أن يُصمم مركز مصادر التعلم بطريقة منظمة ومدروسة بحيث يتيح الفرصة
للتعلم الجيد , ويجب أن يضم عدة أقسام ووحدات تتوقف على طبيعة الأهداف المرجو
تحقيقها من إنشاء مراكز مصادر التعلم, وتلاءم احتياجات التلاميذ التعليمية
والتدريبية.
وتشتمل مكونات مركز مصادر التعلم عل ما يأتي:
-
وحدة التحليل أو
التحديد: وتختص بوضع السياسات والمعايير المناسبة لاختيار المواد والأجهزة
التعليمية, وجمع المعلومات المناسبة خلال مقابلات المختصين والطلاب وتحديد
احتياجاتهم التعليمية والتدريبية.
-
وحدة إنتاج
المواد والبرمجيات التعليمية: وتختص بترجمة المعلومات الخاصة بالمتعلم وتحويلها
إلى استراتيجيات ومواد تعليمية يتعاون فيها المعلم مع المصمم التعليمي.
-
وحدة المؤتمرات
والندوات: وتختص بالمناقشة الفردية والجماعية والعمل التعاوني.
- وحدة
مكتبة المصادر: ويختص بكافة العمليات والأنشطة المتعلقة بمصادر التعلم المطبوعة
وغير المطبوعة. ومن الخدمات
التي تقدمها وحدة مكتبة المصادر خدمات الإعارة الداخلية والخارجية لمصادر التعلم
المادية , والخدمات المرجعية والإرشادية , والخدمات الإعلامية من خلال لوحات
الإعلانات واللوحات الإخبارية والخدمات الببلوجرافية , وخدمة تدريب الطلاب
والمعلمين , وخدمات الاتصال والبحث في قواعد ونظم وشبكات المعلومات العالمية (الانترنت).
- وحدة التسجيل
الصوتي: وهي حجرات عازلة للصوت بحيث يتمكن الطالب المعلم من إنتاج أو نسخ شرائط
الكاسيت المطلوبة.
- وحدة إنتاج البرامج التليفزيونية: وتختص بإنتاج عروض
تلفيزيونية للطلاب المعلمين وتدريبهم عليها من متخصصي إنتاج البرامج التليفزيونية.
- وحدة أستوديو التليفزيون.
- وحدة المشاهدة.
- أستوديو التصوير الفوتوغرافي/الضوئي.
- وحدة التدريب على تنمية المهارات.
وهذه الوحدات تكون مركز مصادر تعلم نموذجي ، وقد لا توجد كل هذه المكونات
في المركز , حيث يوجد بعض من هذه الوحدات في مدارس المملكة العربية السعودية.