.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

شكر وتقدير للدكتور//كمال عبد الوهاب أحمد

-الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد: فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله . لذلك فاتوجه بالشكر الى الدكتور الفاضل كمال عبد الوهاب احمد على الجهد الرائع الذي بذله معنا خلال الدبلوم جعل الله ذلك له رفعة في الدنيا والآخرة . وما هذه المدونة الا حسنة من حسناته . نسأل الله تعالى ان ينفع بها كل من أطلع عليها او شارك فيها والله ولي التوفيق

الدرس التاسع


تاسعا- مقترحات لتطوير مراكز مصادر التعلم:
تهدف هذه المقترحات تفعيل دور مراكز مصادر التعلم وإخراجها بالمظهر المناسب إيماناً بدور التقنية في تطوير العملية التعليمية ، وسوف يتم تناول هذه الرؤية من خلال تناول عدة محاور هي:
أ- رؤية لحل مشكلة تفريغ أمناء مراكز مصادر التعلم واعتماد مسمى اختصاصي مصادر تعلم:
أن أكبر المشاكل التي تواجهها مراكز مصادر التعلم هي عدم توفر اختصاصي لمراكز مصادر التعلم مفرغ كلياً لتحقيق الأهداف التي من أجلها وجدت مراكز المصادر .
وهذه المشكلة تتكرر سنوياً في إدارات التربية والتعليم وتسبب الإرباك لمشرفي مراكز مصادر التعلم وأمناء مراكز المصادر بعدم استقرارهم على نصاب محدد من الحصص وكذلك إغلاق بعض المراكز لتكليف أمين المركز بنصاب كامل من الحصص وكذلك عدم العدل في عملية التفريغ أو تخفيض الحصص المتبعة حالياً لأنها لا تفرق بين الأمين الذي يستحق التفريغ والأمين الذي لا يستحق لأنها خاضعة لظروف المدرسة واحتياج إدارة التعليم من التخصصات المختلفة .
إن بقاء الحال على هذا الحال سوف يؤدي إلى ضعف أداء مراكز المصادر وعدم الاستفادة منها بالشكل الذي يحقق أهدافها لذا يمكن تقديم المقترحات الآتية:
-        تغيير مسمى أمين مركز المصادر إلى مسمى اختصاصي مراكز مصادر التعلم في المدارس على أن يعامل في المدرسة كمعاملة مدير المدرسة والمرشد الطلابي ومعلم صعوبات التعلم من حيث عدم إسناد حصص درسيه له ضمن المناهج الدراسية .
-       يتم الرفع لمعالي وزير التربية والتعليم لاعتماد المسمى الجديد على أن توضح جميع المهام المتعلقة بعمل اختصاصي مصادر التعلم ونصابة من الحصص الأسبوعية .
-       المطالبة بتفريغ اختصاصي مصادر التعلم للعمل في هذا المجال فقط حتى لا يكون هناك ازدواجية في عمله كاختصاصي مصادر تعلم والمسمى الوظيفي – معلم - المعتمد في ديوان الخدمة المدنية كما هو الحال مع مديري المدارس والوكلاء والمرشدين الطلابيين ومعلمي صعوبات التعلم .
-       سوف يحقق تفريغ اختصاصي مصادر التعلم الاستقرار له ليعمل وفق ضوابط يتم من خلالها تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم كذلك سوف يساعد ذلك في وضع خطط وبرامج تستمر خلال العام الدراسي كاملاً دون حدوث قصور في أداء المركز بسبب تكليف الأمين بمهام من شانها تشتيت الجهد كنصاب من الحصص .
ب- تحديد نصاب محدد لأمين المركز يتم اعتمادها كحصص ضمن الجدول المدرسي:
أن تحديد نصاب محدد لأمين المركز يعتمد رسمياً من قبل وزارة التربية والتعليم ويكون ضمن الجدول المدرس المعتمد في المدرسة سوف يكون هو العامل الأساسي لتفعيل دور مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية والقضاء على الفكر السائد في بعض المدارس بأن مراكز المصادر مقر لترفيه والحصص الغير مستفاد منها كحصص الانتظار ، ويمكن اقتراح ما يأتي:
-       تصميم برنامج حاسوبي يتم إدخال جدول المدرسة فيه ليقوم باختيار حصص للمعلمين بشكل أسبوعي ويكون الجدول الذي يقوم بعملة البرنامج لكامل الفصل الدراسي ويعتمد من مدير المدرسة ويلزم المعلم بتنفيذ الحصة في مركز المصادر ويقوم المعلم بتحديد الحصص المطلوب منه تنفيذها في مركز المصادر في توزيع المنهج بداية العام الدراسي ليتسنى للمشرفين التربويين عند زيارتهم لمدرسة الاطلاع على مدى تفعيل المعلم لدور مركز المصادر في العملية التعليمية .
-       يكون نصاب اختصاصي مصادر التعلم من الحصص موحد في جميع مراكز المصادر واقترح تحديد نصاب 20 حصة أسبوعية وأربع حصص تدريب لطلاب والمعلمين فيكون نصاب اختصاصي مصادر العلم 24 حصة أسبوعياً .
-       يلتزم اختصاصي مصادر التعلم بالتواجد مع المعلم في المركز أثناء تنفيذ المعلم للحصة في المركز ويساعد المعلم وفق المهام المطلوبة منه كالوصول لمصادر المعلومات بمختلف أنواعها أو المساعدة الفنية في التعامل مع التقنيات المتنوعة في المركز أي أن دور اختصاصي مشارك في تنفيذ الحصة الدراسية بشكل فعال.
ج- اقتراح خطة عمل لمركز المصادر على هيئة خطوط عريضة وتترك التفاصيل في التنفيذ لأمين المركز:
إن التخطيط الجيد والمنظم والمتوافق مع حاجات الميدان التربوي سوف يجعل العمل يسير وفق منظومة منضبطة وتحقق الأهداف المرجوة , وإن أي عمل لا يسير وفق منهجية معينة وخطط مستقبلية فإن مصيره هو الفشل مهما بذل من جهود في تنفيذه فكما قيل (أن التخطيط أساس النجاح).
إن وجود خطة عمل لمراكز المصادر داخل المدارس تساعد اختصاصي المصادر في تنفيذ البرامج التي يريد تطبيقها في المدرسة.
ويجب أن يتم تدريب اختصاصي مصادر التعلم على كيفية التخطيط للعمل من قبل متخصصين في هذا المجال ويمكن الاستعانة بمراكز التدريب التربوي في إدارات التربية والتعليم لتنفيذ برامج تدريبية في هذا الجانب .
إلا أن وجود خطة عمل عامة تتناسب مع المراحل الدراسية (ابتدائي – متوسط – ثانوي) أمر ضروري في ظل عدم وجود برامج تدريبية متكاملة ومتخصصة من شأنها رفع مستوى قدرات اختصاصي المصادر في هذا المجال .
ويمكن اقتراح نقاط عامة يجب أن تتوفر في أي خطة لمركز مصادر التعلم , مثل:
-       الهدف العام لمركز المصادر خلال العام الدراسي .
-       الأهداف التفصيلية وهي نابعة من الهدف العام وتحدد العمل لفصل دراسي واحد فقط .
-       تنفيذ الحصص الدراسية ( ويمكن الاستفادة من البرنامج الحاسوبي في تنفيذها )
-       البرامج التدريبية الموجهة لطلاب والمعلمين .
-       الاستعارة لجميع المصادر المتوفرة في المركز ( مطبوعة – غير مطبوعة ) مع الالتزام ببرنامج اليسير لإدارة مراكز المصادر والمكتبات المدرسية في تنفيذ جميع عمليات الاستعارة و الفهرسة الالكترونية .
-       المشاركات في لمناسبات الوطنية والتربوية ... الخ .
-       عمل لجنة مركز مصادر التعلم (وهي لجنة مكونة من نخبة من المعلمين في تخصصات مختلفة ويترأسها مدير المدرسة تتولى مناقشة احتياجات المركز وسبل تطويره ويتولى اختصاصي المصادر التنسيق لها).
-       عمل جماعة مركز المصادر ومشاركاتها في أنشطة المدرسة المختلفة .
-       تحديد احتياج المعلمين من المصادر التعليمية أسبوعيا وتجهيزها وفق جدول الحصص الأسبوعي .
د- وضع آلية لتنفيذ الحصص الدراسية في مراكز المصادر:
إن تنفيذ المعلم لحصة دراسية يجب أن يكون وفق آلية محددة , ولا تتم بصورة عشوائية ووضع آلية لتنفيذ الحصص الدراسية في مركز المصادر تحقق استفادة مثلى من تنفيذ الحصة في مركز المصادر .
ومن خلال متابعة وملاحظة الواقع فإنه من النادر أن يتم تطبيق حصص دراسية يستفاد خلالها من التجهيزات المتوفرة في مركز المصادر ويكاد ينحصر معظم استخدام المعلمين لجهاز العرض (Data show) في تنفيذ الحصص مما لهذا الأمر أثر سيئ على الطلاب حيث يبقى الطالب مجرد مشاهد لما يعرض أمامه دون تفاعل أو مشاركة من قبلهم , والتركيز فقط على جهاز العرض دون تفعيل باقي مصادر المعلومات المتنوعة في مركز المصادر لا يحقق الهدف من وجود مراكز المصادر .
أن تفعيل مركز مصادر التعلم يتطلب تكاتف من جميع العاملين في الميدان التربوي من معلمين ومشرفين ومديري مدارس ... الخ
ولو تم تطبيق الفقرات السابقة فمن المتوقع أن يكون أداء مركز المصادر أفضل من ما هي عليه الآن فالطالب يجب أن يكون هو محور العملية التعليمة في مركز مصادر التعلم لتحقيق أهداف المركز فاستخدام التعلم التفاعلي (وهو التوجه العالمي في التعليم في الدول المتقدمة والذي لا نجده للأسف في عالمنا العربي بل أننا لا نجد له ذكر في كثير من الكتب والمراجع التربوية) هو الأسلوب الأمثل والأجدر في مراكز المصادر.
ولتطبيق هذا الأسلوب لابد من وجود آلية لتنفيذ الحصة في مركز المصادر ومن الممكن حصر تجارب الميدان في هذا الجانب ومشاركة المتخصصين من مشرفين تربويين ومعلمين واختصاصيي مصادر التعلم لوضع تصور لآلية يتم تدريب المعلمين من خلال برامج تدريبية تقام في مراكز مصادر التعلم.
أن تقسيم مراكز المصادر التعلم إلى قاعتين ( صالة للعرض والتعلم التعاوني – وصالة للتعلم الذاتي) يجب إعادة النظر فيه فالملاحظ التركيز فقط على صالة العرض في تنفيذ الحصص وأهملت المصادر المتنوعة والقيمة في صالة التعلم الذاتي ولا يكاد يكون الاستفادة منها إلا من القلة من المعلمين والطلاب.