.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

شكر وتقدير للدكتور//كمال عبد الوهاب أحمد

-الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد: فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله . لذلك فاتوجه بالشكر الى الدكتور الفاضل كمال عبد الوهاب احمد على الجهد الرائع الذي بذله معنا خلال الدبلوم جعل الله ذلك له رفعة في الدنيا والآخرة . وما هذه المدونة الا حسنة من حسناته . نسأل الله تعالى ان ينفع بها كل من أطلع عليها او شارك فيها والله ولي التوفيق

الدرس الرابع


رابعا – تقسيم العمل بمراكز مصادر التعلم:
سيتم تناول هذا الموضوع من ثلاث زوايا هي على النحو الآتي:
أ- ضوابط التكليف بالعمل في مجال مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية:
أولا عند إسناد أمانة مركز مصادر التعلم (المكتبة) إلى موظف معين على سلم الوظائف الإدارية أو من يحول إليه من اللائحة التعليمية يشترط ما يلي:
-       أن يكون خاليا من الإعاقة الجسمية  والعقلية التي تحدُّ من نشاطه أو تمنعه من أداء واجباته الإدارية والتعليمية والتربوية.
-       ألاّ يكون ممن حول من اللائحة التعليمية إلى السلم الإداري للمصلحة التعليمية أو بسبب ملحظ أخلاقي.
-       ألاّ يقل تقديره في تقرير الكفاية عن جيد جداً في السنتين الأخيرتين بالنسبة  للمحولين من اللائحة التعليمية، أو ممتاز للإداريين.
-       تكون الأولوية عند توفر الشروط السابقة وفق ما سيرد في ثانيا.
-        ثانياً ينبغي فيمن يقوم بمهمة أمين مركز مصادر التعلم أن يكون ملماً بما يلي:
-       علم المكتبات وتقنيات التعليم والتعلم.
-       إنتاج الوسائل التعليمية وتشغيل الأجهزة ومهارات الاستخدام.
·          تصميم وإعداد وتنفيذ المواد التعليمية.
·          إدارة مراكز مصادر التعلم.
-       بناء الوحدات التعليمية.
-       مهارات التقويم وإعادة التنقيح للمواد التعليمية بعد التغذية الراجعة.
-       مهارات توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في تدريس المواد الدراسية المختلفة.
ولذلك يجب عند تفريغ معلم لأمانة مركز مصادر التعلم ( المكتبة) ، أو إضافة هذا العمل لأحد المعلمين ، أن يتم اختياره عن طريق لجنة مفاضلة بين المعلمين الراغبين في القيام بهذه المهمة تشكل على النحو التالي:
-       إذا كان الترشيح على مستوى إدارة التعليم، تشكل لجنة من قسم تقنيات التعليم ومشرف المكتبات المدرسية ومشرف المكتبة والبحث أو أحد المشرفين التربويين.
-       إذا كان الترشيح من داخل المدرسة، فتقوم بعملية الاختيار لجنة مركز مصادر التعلم (المكتبة).
 ويجب أن تراعي اللجنة في عملية الاختيار ما يلي:
1.       تكون الأولوية فيمن يفرغ لأمانة مركز مصادر التعلم ( المكتبة)، أو من يضاف إليه هذا العمل لمن يتوفر فيه الآتي وعلى الترتيب:
-       المعلم الحاصل عل مؤهل جامعي تربوي ودبلوم عالٍ في مجال المكتبات والمعلومات.
-       المعلم الحاصل على مؤهل جامعي في مجال المكتبات والمعلومات.
-       المعلم الحاصل على مؤهل جامعي ودبلوم عالٍ في مجال المكتبات والمعلومات.
-       المعلم الحاصل على مؤهل جامعي ودورة أو دورات تدريبية نظامية لا تقل عن أربعة أسابيع في مجال المكتبات والمعلومات.
-       المعلم المتميز الذي لديه خبرة ومعرفة بإدارة مركز مصادر التعلم وتوظيف التقنيات التعليمية.
-       المعلم المتميز الذي لديه الاستعداد والقدرة على التطور المهني واكتساب الخبرات اللازمة لإدارة مركز مصادر التعلم.
2.       تعطى الأفضلية فيمن يكلف بأمانة مركز مصادر التعلم على النحو المبين أعلاه لمن حصل على دورات تدريبية في مراكز مصادر التعلم وتقنيات التعليم بما فيها الحاسب التعليمي، وفي حالة عدم توفر من ينطبق عليه ذلك، يلتزم المرشح بالحصول على هذه الدورة التدريبية خلال السنة الأولى من عمله في أمانة المركز.
3.       عدم إضافة عمل أمانة مركز مصادر التعلم إلى من خفض نصابه بتقرير طبي.
4.       عند توفر الشروط في أكثر من معلم يؤخذ في الاعتبار تقرير الكفاية ثم الأقدمية، ومن ثم ترسل أوراق المرشح بعد المفاضلة للجنة الاختيار في إدارة التعلم المشار إليها في "ثانياً" للنظر في الطلب وإجراء المقابلات اللازمة.

ب- مهام اختصاصي مراكز مصادر التعلم:
يُطلق عليه أحيانًا أمين مركز مصادر التعلّم ، «وهو فرد مؤهل في المجال ينفذ عمليات المركز ومهامه المختلفة مثل إدارة العاملين وإدارة التسهيلات وإدارة الــمواد والأجهزة وغيرهــا، ويضطــلع بأدوار مدير مركز المعلومات، ومدير معلومات، ومستشار تعليمي، ومطور مهني، ومدير تغيير».
والمراكز ليست بمبناها أو ما تحتويه من أجهزة ومواد, بل بمدى جاهزيتها للاستخدام من قبل المعلمين والطلاب. لذلك يظهر دور اختصاصي مركز مصادر التعلّم لتنفيذ العديد من المهـام في مجـال القيـادة والتخطيط والإدارة والتقويم من أجل تحقيق الكفاءة المرجوة ومن أهم المهام التي ينبغي أن يقوم بها أمين مراكز مصادر التعلم ما يأتي:
1- المهام الإدارية:
-       تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من  لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمركز مصادر التعلم
-       التنسيق مع لجنة مركز مصادر التعلم في وضع الخطط الفصلية والسنوية التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المركز، وتقديمها إلى مدير المدرسة لاعتمادها.
-       التشاور مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما يحتاجه المركز من مصادر التعلم بأنواعها التي تخدم المنهج الدراسي، والاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة، وما يتطلبه ذلك من تجهيزات ضرورية، وكل ما يساعد على تحقيق أهداف المركز، والعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على توفيره ومتابعة إجراءات تأمينه والحصول عليه.
-       تعريف المعلمين والطلاب بما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة.
-       استلام مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية الخاصة بها.
-       ختم مصادر التعلم بختم ملكية المدرسة وختم التسجيل وكتابة الرقم العام (رقم الورود) على كل مصدر.
-       تسجيل مصادر التعلم التي يتم خصمها من (سجل العهدة) وذلك عندما تسحب بمذكرات رسمية، أو بموجب محاضر معتمدة من لجنة مركز مصادر التعلم تفيد التلف أو الفقد، أو الإرجاع أو نقل الأصناف إلى جهة أخرى.
-       الاهتمام بالدوريات (صحف أو مجلات) وتسجيل وصولها في السجل الخاص بها أولاً بأول، ومتابعة المتأخر وصوله منها، والعمل على الحصول على الأعداد الناقصة لإكمال مجموعة المركز.
-       إحصاء نشاطات المركز وذلك بتدوين المعلومات الخاصة بذلك في السجل المخصص لهذا الغرض، وإعداد تقرير شهري عن النشاط في المركز، وإرساله إلى إدارة التعليم.
-       إعداد جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز.
-       تنظيم عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبة بإرجاعها في الموعد المحدد.
-       المحافظة على موجودات المركز والعناية بسلامة جميع أنواع مصادر التعلم ، والتوصية بتجليد كتبه وإصلاح ما يعطب من أجهزته ووسائله.
-       إجراء عملية الجرد السنوي وعمل المحاضر اللازمة لذلك.
-       إعداد تقرير سنوي عن المركز واحتياجاته وعرضه على لجنة مركز مصادر التعلم لمناقشته واعتماده، قبل إرساله إلى إدارة التعليم.
2- المهام الفنية:
-       معاونة المعلمين، والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية اللازمة واستخدامها.
-       تقديم الخدمة المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المطلوبة ، حسب مصادر التعلم  المتاحة.
-       تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها.
-       العمل على إعداد  الفهارس اللازمة لجميع أنواع مصادر التعلم المتوفرة في المركز والمدرسة والاستمرار في  صيانتها والإضافة إليها وتعديلها حسب ما يستجد من مواد. (يلاحظ أن قواعد الفهرسة المعتمدة هي الأنجلو أمريكية)
-       العمل على تصنيف مصادر التعلم حسب خطة التصنيف (ديوي العشري).
-       تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخدام وإعادتها.
-       التقويم المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المركز والتوصية باستبعاد ما يرى عدم صلاحيته، إما لتقادمه أو لعدم مناسبته لأهداف المركز ووظائفه التعليمية والتربوية.
-       العمل على تطوير مهاراته وتثقيف ذاته في مجال عمله، بمختلف الطرق والأساليب التي ترفع من كفاياته المهنية.
-       عمل قوائم ببليوجرافية لما يوجد في المركز من مصادر التعلم لها اتصال بالمناهج وإبلاغها المعلمين للاستفادة منها في إعداد الدروس وتوجيه التلاميذ أو الطلاب إلى الاستفادة منها والرجوع إليها.
-       3- المهام التربوية والتعليمية:
-       التعاون مع المعلمين في توضيح أهداف المركز ورسالته ودوره في تنمية مهارات التعلم الذاتي، والتعلم التعاوني، والقراءة الواسعة الشاملة، من خلال  زيارة الصفوف وعقد اللقاءات وإعداد النشرات، وما إلى ذلك.
-       مساعدة المعلمين في توجيه التلاميذ أو الطلاب إلى تلخيص ما يتوصلون إليه من مصادر التعلم المختلفة والتحدث به وعرضه أمام زملائهم، وتنمية ميولهم البحثية والاستكشافية.
-       إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز والتحضير لهذه الدروس كتابياً عن كيفية البحث عن المعلومات، وتزويد الطلاب بمهارات البحث والاستكشاف ومهارات الاستفادة من نظم المعلومات والتعلم الذاتي.
-       تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمين في الجوانب التربوية والتقنية لمركز مصادر التعلم.
-       مساعدة الطلاب في إجراء البحث العلمي.
-       إعداد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الأجهزة التعليمية، وتنفيذها.
-       الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية.
-       تكوين جماعة مركز المصادر وتفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية.






ج- أدوار اختصاصي مركز مصادر التعلم في عصر المعلومات:

1- مدير مركز معلومات (Information Center Manager).
سيحتوي مركز مصادر التعلم في المستقبل على كثير من التقنيات و المصادر المعلوماتية . و في الوقت الذي نتج عن التنامي المتسارع في هذه المصادر كماً و نوعاً قدراً كبيراً من المعلومات يفوق قدرة أي مدرسة على احتوائها و متابعتها ، فإن ذلك من شأنه أن يجعل مركز مصادر التعلم محور المعلومات في المدرسة ، وبعبارة أخرى سيكون مركزاَ للمعلومات . ويتطلب هذا كله من اختصاصي المركز تنفيذ العديد من المهام في مجال القيادة و التخطيط و الإدارة و التقويم.
2- مدير معلومات (Information Manager).
مع تنامي القوة المعلوماتية للمجتمعات وازدياد توظيفها في كافة أشكال النشاط البشري تقريباَ ، يصبح مركز مصادر التعلم مركزاً معلوماتياً ، ويصبح حور اختصاصي المركز كمدير معلومات على قدر كبير من الأهمية.
3- مستشار تعليمي (Instructional Consultant).
مع تطور النظرية التربوية حول الطريقة التي يتعلم بها الفرد، والتحول من التعلّيم الموجه بواسطة المعلم إلى التعليم الموجه بواسطة المتعلم المعتمد على مصادر متعددة , ظهرت أهمية دور اختصاصي مركز مصادر التعلّم –كما حددتها المعايير الأمريكية – في أنهم يمثّلون عصب البرامج التعليمية فعلًا وقولاً، وذلك كونهم يساهمون ويشجعون عمليات التجديد في الممارسات التعليمية. كما أن لهم دورهم كأعضاء هيئة التدريس في اتخاذ القرارات المؤثرة في العملية التعليمية من منطق مسؤوليتهم عن أغلى ما في العملية التعليمة وهم الطلّاب ، وعندما لا يرشد الطلّاب في كيفية استخدام المعلومات فإنهم يميلون إلى البحث المستمر بهدف الوصول لإجابة الصحيحة، ويفشلون في كيفية استخدامها لـبناء المعنى الخاص بهم ، وتشمل هذه المقدرة بناء المعنى الصحيح للمعلومات، والتي تصف ضمنيًا المهارات التي سيحتاج إليها الطلّاب للانسجام في عالم معقّد للدخول في ثروة معلوماتية متزايدة. وسوف يتم تشكيل مستقبل مركز مصادر التعلّم بالنظر للطالب كمحور للعملية التعليمية، هذه النظرة نحو المستقبل تقوم على ثلاثة أفكار مركزية تقترح إطارًا لدعم تعلم الطالب الحقيقي هي التعاون والقيادة والتقنية ، ولذلك فإن الأدوار الأكثر أهمية لاختصاصي مركز مصادر التعلّم، ستكون في مجال الاستشارة التعليمية والتدريس.
وكمستشار تعليمي، يقوم اختصاصي مركز التعلم بأدوار عديدة، حيث يتعاون مع المعلمين والطلّاب في تحليل حاجات التعليم والتعلّم والمعلومات.
4- مطور مهني (Professional Developer).
يحتاج المستفيدون (معلمون و إداريون) من مركز مصادر التعلم و العاملون فيه إلى تدريب و تطوير مهني مستمرين . و يمثل مركز مصادر التعلم بما فيه من مؤهلين و مهنيين و تسهيلات و مصادر بيئة صالحة جداً لتوفير فرص التطوير المهني خصوصاً للمعلمين.
5ـ- مدير تغيير (Change Manager).
يتميز المجتمع المعلوماتي المعاصر بسرعة التطور في المبتكرات التقنية و تعدد أنواعها واستخداماتها وتأثيرها على جميع نشاطات العمل اليومي للفرد ، مما يستدعي خططاً مرنة لمقابلة التحديات المعلوماتية والتخطيط دائماً للمستقبل و العمل على تطوير القدرة الذاتية للتجديد و التغيير و مقابلة الحاجات المستجدة . ويمكن لاختصاصي مركز مصادر التعلم أن يلعب دوراً مهماً كعميل للتغيير.