الدرس الخامس
خامسا – مهام مراكز مصادر التعلم:
إن الهدف النهائي من الجهود المبذولة لتأسيس مراكز مصادر التعلم هو تهيئة
العناصر البيئية والمادية والبشرية لمساعدة هذه المراكز على القيام بعدد من المهام
لخدمة الأهداف التربوية والتعليمية للمدرسة ، وتحديدا ينفذ المركز وظيفته التوسطية
من خلال عدد من المهام هي:
- تحديد أهداف برنامج مركز مصادر التعلم مع خطة تنفيذية
وتقويمية لتحقيق الأهداف.
- تخطيط نشاطات المركز ودمجها في البرنامج التربوي
والتعليمي للمدرسة.
- المشاركة في تصميم التعليم وتطوير الوحدات التعليمية
وابتكار نماذج بديلة للتعلم.
- إعداد ميزانية المركز وتقديمها لمدير المدرسة وإدارة
التقنيات التعليمية في المنطقة أو المحافظة.
- تكوين مجموعة متوازنة من مواد التعليم والتعلم المطبوعة
وغير المطبوعة الملائمة لبرنامج المدرسة ومناهجها والمنسجمة مع مبادئ الدين
الإسلامي الحنيف بناء على معايير محددة في سياسة اختيار مكتوبة.
- تطوير إجراءات لتشغيل المركز وإدارته بما يحقق الأهداف
التربوية والتعليمية للمدرسة.
- تنمية القوى البشرية في المؤسسة التعليمية من خلال برامج
التدريب المستمر أثناء خدمة المعلمين وتوفير مصادر مهنية وإشهارهم بالمواد الجديدة
وإشراكهم في عملية اتخاذ القرارات المرتبطة بشراء المصادر.
- تقديم الخدمات الاستشارية في مجال تقنية التعليم وطرق
التدريس.
- توفير مستلزمات إنتاج التقنيات التعليمية المختلفة
والتعريف بطرق إنتاجها ودمجها في المناهج الدراسية.
- تطبيق نتائج الدراسات المتعلقة بدمج التقنية في التعليم
وتحسين طرق التدريس بهدف دعم فاعلية العملية التعليمية وكفاءتها.
- اختيار أجهزة العرض والأجهزة التعليمية الأخرى وفق
احتياجات المركز وبناء على معايير محددة.
- إجراء عمليات التنظيم الفني للمركز من فهرسة وتصنيف
وترفيف وتكشيف .. الخ بما يؤدي إلى سهولة الوصول للمادة المطلوبة من قبل المعلمين
والمتعلمين وغيرهم من المستفيدين.
- إجراء الصيانة الدورية للمواد والأجهزة التعليمية
المتوفرة في المركز.
- إعداد المطبوعات والكتيبات المتعلقة بتقنية المعلومات
المتوافرة في المركز والتعريف بكيفية استخدامها والاستفادة منها في تطبيقات الدروس
المختلفة.
- التعاون مع مراكز مصادر التعلم الأخرى بهدف تبادل
الخبرات والخدمات لدعم المركز.
- تجميع المعلومات وتنظيم أساليب مراجعتها بحيث يكون
المركز مرجعا مهما يعتمد عليه الباحثون للحصول على المعلومات المطلوبة في إجراء
دراساتهم التربوية.
- تشجيع الطلاب على التعلم الذاتي وذلك باستخدام التقنية
المتوافرة في المركز من أجهزة حاسوبية وشبكات وغيرها بما ينمي قدراتهم على الوصول
إلى المعلومات بأنفسهم.
- تصميم وتنفيذ
برنامج علاقات عامة لخدمة المجتمع المحلي وتوفير المعلومات الضرورية حول دور
المركز وإسهاماته في أهداف المدرسة.
- إجراء تقويم مستمر لأداء المركز في ضوء أهدافه وتنفيذ
القرارات المتعلقة بالتحسينات الملائمة.
وفي ضوء ما سبق يمكن تصنيف مهام مركز مصادر التعلم تحت محورين رئيسين هما:
1- جانب تعليمي / تربوي.
2- جانب خدمي.
والشكل الآتي يوضح هذه المحورين من المهام.
شكل
الجانبان التعليمي / التربوي والخدمي لمركز مصادر التعلم