.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

شكر وتقدير للدكتور//كمال عبد الوهاب أحمد

-الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد: فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله . لذلك فاتوجه بالشكر الى الدكتور الفاضل كمال عبد الوهاب احمد على الجهد الرائع الذي بذله معنا خلال الدبلوم جعل الله ذلك له رفعة في الدنيا والآخرة . وما هذه المدونة الا حسنة من حسناته . نسأل الله تعالى ان ينفع بها كل من أطلع عليها او شارك فيها والله ولي التوفيق

الدرس الثاني


ثانيا : مراكز مصادر التعلم - الرؤية والأهداف ، والوظيفة ، والافتراضات:
يؤسس مركز مصادر التعلم لدعم أهداف المدرسة ومنهجها الدراسي وحيث يعد المتعلم المتمكن أهم مخرجات النظام المدرسي لذا تتمحور خدمات مركز مصادر التعلم حول مساعدة المتعلمين على تطوير قدراتهم في البحث عن المعلومات وتوليد معلومات جديدة واستخدامها وتقويمها من أجل أن يتمكنوا من المشاركة بفاعلية كأفراد منتجين في مجتمعاتهم.
وكلما استطاع المركز الاستجابة لحاجات المستفيدين أصبح محورا رئيسا في التعلم المدرسي وبوابة الطالب والمدرسة نحو المجتمع المعلوماتي العالمي.
يقوم المركز بتحقيق ذلك كله من خلال رؤية وأهداف محددة تنبثق من فلسفة تربوية واضحة ويتطلب تفعيل هذه الرؤية والأهداف والفلسفة قيام المركز بتنفيذ وظيفته.
ويتناول هذا المحور رؤية المركز وأهدافه ووظيفته التوسطية ، الافتراضات التي يقوم عليها مركز مصادر التعلم ، على النحو الآتي:
أ- الرؤية:
يجب تحديد رؤية واضحة لمركز مصادر التعلم ؛ فالرؤي ة تمثل القوة الجوهرية التي تحرك كل شيء في حياتنا ؛ فهي تثير العواطف وتحركها نحو الشعور بالإسهام الفريد الذي نطمح إلى تحقيقه.
إن مركز مصادر التعلم الناجح والمتميز لديه رؤية واضحة لما يهدف إلى تحقيقه.
ومع وجود تغيرات وتحديات مختلفة إلا أن هدف المركز الرئيس لم يتغير فهو ما يزال مزود المعلومات وكذلك بقيت رؤيته كما هي حيث تركز هذه الرؤية على تقديم برامج خدمية تركز على الثقافة المعلوماتية وهي برامج وخدمات مصممة حول تعلم نشط وأصيل ، كما تركز الأهداف المعاصرة لمراكز مصادر التعلم على تطوير نموذج تعليمي موجه بوساطة المتعلم.
ويمكن صياغة رؤية لأي مركز مصادر التعلم في: (أن يستخدم مجتمع المدرسة طلاب ومعلمون وإداريين المعلومات بكفاءة وفاعلية).
  ب- الأهداف:
يجب تحديد أهداف واضحة لمركز مصادر التعلم تنسجم مع رؤيته ، وهذه الأهداف تصف البرامج والخدمات التي يقدمها المركز ، من هذه الأهداف ما يلي:
-       توفير إتاحة فكرية للمعلومات من خلال نشاطات تعلم مدمجة في المنهج تساعد الطلاب على تحقيق الثقافة المعلوماتية.
-       توفير إتاحة مادية للمعلومات من خلال:
-       توفير مصادر تعلم متنوعة تمثل مدى واسع من الموضوعات وترتيبها بأسلوب منظم ودقيق لضمان سهولة الوصول إليها واستخدامها.
-       توفير إجراءات منظمة للحصول على المعلومات والمواد من خارج المركز والمدرسة عن طريق آليات متنوعة مثل الشبكات الإلكترونية والإعارة وتبادل الخبرات بين مراكز مصادر التعلم.
-       توفير خبرات تعلم تشجع الطلاب وغيرهم ليصبحوا مستخدمين بارعين ومبتكرين للمعلومات من خلال التعلم في مجال النطاق الكامل لتقنية الاتصال والمعلومات.
-       توفير قيادة وتعاون ومساعدة لمعلمي المدرسة وغيرهم في مجال تطبيق مبادئ التصميم التعليمي بالنسبة لاستخدام تقنية التعليم والمعلومات من أجل التعلم.
-       توفير مصادر تعلم ونشاطات تسهم في التعلم مدى الحياة وفي الوقت نفسه تستوعب مدى واسعا من أساليب التعلم والتعليم المختلفة.
-       توفير برنامج يعمل كمركز معلوماتي للمدرسة من خلال تصميم موقع لنشاطات تعلم مدمجة ةكاملية ف المدرسة.
-       توفير فرص ونشاطات تعلم تمثل خبرات وآراء ووجهات نظر اجتماعية وثقافية متنوعة من أجل دعم مفهوم الحرية الفكرية بما لا يتعارض مع مبادئ الدين الحنيف.
-       الاهتمام بالتعلم كعملية ومنتج وتوفير طرق متعددة وبديلة للمتعلمين للتعلم من خلال أساليب التعلم الفردي والتعاوني من داخل المدرسة ومن خارجها.
-       دعم وتنمية مهارات الثقافة المعلوماتية للمعلمين وتوفير فرص التطوير المهني لتشجيع دمج التقنية في التعليم والتعلم.
-       دعم وتنمية مهارات الثقافة المعلوماتية للطلاب لتشجيع دمج التقنية في التعليم والتعلم.
-       دعم وتشجيع انتاج المواد التعليمية المتنوعة خصوصا تلك التي لا تتوافر تجاريا أو من مدارس ومراكز وإدارة تقنيات التعليم .
-       ربط المدرسة بالحي الذي تقع فيه من خلال دعم جهود العلاقات العامة بالمدرسة وتقديم الدعم والمساعدة في تصميم وانتاج المواد الإعلامية ، وتشجيع أولياء الأمور للمشاركة من خلال الاتصال الإلكتروني بين المدرسة والبيت.
-       التأكيد على إيجابية المتعلمين ومشاركتهم النشطة في التعلم وتنمية قدراتهم على الإبداع والتعلم الذاتي والمستمر وتنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم مثل العمل الجماعي وتحمل المسئولية والثقة بالنفس.
-       دعم عملية نشر الابتكارات التعليمية وتبنيها ودمجها في التعليم المدرسي من خلال توفير وسائط مبتكرة لنقل تجارب متميزة للمعلمين والطلاب في مجال دمج التقنية في التعليم.
-       تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسب.
ج- الوظيفة التوسطية للمركز:
كيف يقدم مركز مصادر التعلم خدماته المتنوعة لتحقيق رؤيته وأهدافه؟
هذه الخدمة يقدمها المركز من خلال وظيفته الجوهرية التي تنطلق من عملية منظمة يقوم بها المركز لحل مشكلة التوسط بين الجمهور المستهدف المستفيد وبين مصادر المعلومات.
من هذا المنظور يمكن اعتبار الوظيفة الأساسية للمركز هي توفير برنامج يقدم خدمات للتوسط أو تيسير التفاعل بين أفراد الجمهور المستهدف وبين مصادر المعلومات المتنوعة بغرض تحقيق أهداف التعلم.
 د- الافتراضات التي يقوم عليها مركز مصادر التعلم:
تعتمد رؤية المركز وأهداف ووظيفته التوسطية على عدد من الافتراضات هي:
-       أن مركز مصادر التعلم جزءا من لا يتجزءا من البرنامج التعليمي للمدرسة.
-       عندما يتم اختيار مصادر المركز بعناية وعندما تدمج في البرنامج التعليمي للمدرسة فإن أثر هذه المصادر سيكون واضحا على تحصيل المتعلمين.
-       سوف يستخدم المتعلمون مصادر التعلم بفاعلية وكفاءة إذا نظمت خدمات هذه المصادر من خلال مركز مصادر تعلم متكامل ومخطط له بعناية.
-       ينبغي أن ينسجم توظيف المصادر والخدمات والتسهيلات التي يوفرها مركز التعلم مع التوجهات المعاصرة والمستقبلية لمدرسة المستقبل المتمثلة في تقديم الخبرات التعليمية الأصيلة في بيئات تعلم مفتوحة وغنية بالمصادر التقنوية وبأساليب مرنة ومتنوعة ذاتية وتعاونية وجماعية.
-       لمركز مصادر التعلم ميزانية محددة في الميزانية العامة لتقنيات التعليم وهذه الميزانية لا تشمل تكاليف التأسيس ، وإنما هي ميزانية التكلفة الخاصة بالصيانة والتشغيل.
-       الشكل يتبع الوظيفة ، بمعنى يجب تصميم تسهيلات مركز مصادر التعلم بحيث تقابل وتتناسب مع حاجات برنامج المركز.
-       ينبغي أن تكون مساحة مركز مصادر التعلم كافية لكي تتوافر فيه جميع التسهيلات الأساسية ، بمعنى أنه لا تتقرر مساحة المركز بناء على أعداد الطلاب والمعلمين بالمدرسة ، وإنما تعكس مساحة المركز أنماط الاستخدام بحيث تكون هناك مساحات كافية للتداول والتوزيع وأخرى للمطالعة والقراءة ، وغيرها للمراجع ، والبحث الإلكتروني ، ومكان للبرمجيات المسموعة والمرئية.