ثانيا
: مراكز مصادر التعلم - الرؤية والأهداف ، والوظيفة ، والافتراضات:
يؤسس مركز مصادر
التعلم لدعم أهداف المدرسة ومنهجها الدراسي وحيث يعد المتعلم المتمكن أهم مخرجات
النظام المدرسي لذا تتمحور خدمات مركز مصادر التعلم حول مساعدة المتعلمين على
تطوير قدراتهم في البحث عن المعلومات وتوليد معلومات جديدة واستخدامها وتقويمها من
أجل أن يتمكنوا من المشاركة بفاعلية كأفراد منتجين في مجتمعاتهم.
وكلما استطاع المركز
الاستجابة لحاجات المستفيدين أصبح محورا رئيسا في التعلم المدرسي وبوابة الطالب
والمدرسة نحو المجتمع المعلوماتي العالمي.
يقوم المركز
بتحقيق ذلك كله من خلال رؤية وأهداف محددة تنبثق من فلسفة تربوية واضحة ويتطلب
تفعيل هذه الرؤية والأهداف والفلسفة قيام المركز بتنفيذ وظيفته.
ويتناول هذا
المحور رؤية المركز وأهدافه ووظيفته التوسطية ، الافتراضات التي يقوم عليها مركز
مصادر التعلم ، على النحو الآتي:
أ- الرؤية:
يجب تحديد رؤية
واضحة لمركز مصادر التعلم ؛ فالرؤي ة تمثل القوة الجوهرية التي تحرك كل شيء في
حياتنا ؛ فهي تثير العواطف وتحركها نحو الشعور بالإسهام الفريد الذي نطمح إلى
تحقيقه.
إن مركز مصادر
التعلم الناجح والمتميز لديه رؤية واضحة لما يهدف إلى تحقيقه.
ومع وجود تغيرات
وتحديات مختلفة إلا أن هدف المركز الرئيس لم يتغير فهو ما يزال مزود المعلومات
وكذلك بقيت رؤيته كما هي حيث تركز هذه الرؤية على تقديم برامج خدمية تركز على
الثقافة المعلوماتية وهي برامج وخدمات مصممة حول تعلم نشط وأصيل ، كما تركز
الأهداف المعاصرة لمراكز مصادر التعلم على تطوير نموذج تعليمي موجه بوساطة
المتعلم.
ويمكن صياغة رؤية
لأي مركز مصادر التعلم في: (أن يستخدم مجتمع المدرسة طلاب ومعلمون وإداريين
المعلومات بكفاءة وفاعلية).
ب- الأهداف:
يجب تحديد أهداف
واضحة لمركز مصادر التعلم تنسجم مع رؤيته ، وهذه الأهداف تصف البرامج والخدمات
التي يقدمها المركز ، من هذه الأهداف ما يلي:
-
توفير إتاحة
فكرية للمعلومات من خلال نشاطات تعلم مدمجة في المنهج تساعد الطلاب على تحقيق
الثقافة المعلوماتية.
-
توفير إتاحة
مادية للمعلومات من خلال:
-
توفير مصادر تعلم
متنوعة تمثل مدى واسع من الموضوعات وترتيبها بأسلوب منظم ودقيق لضمان سهولة الوصول
إليها واستخدامها.
-
توفير إجراءات
منظمة للحصول على المعلومات والمواد من خارج المركز والمدرسة عن طريق آليات متنوعة
مثل الشبكات الإلكترونية والإعارة وتبادل الخبرات بين مراكز مصادر التعلم.
-
توفير خبرات تعلم
تشجع الطلاب وغيرهم ليصبحوا مستخدمين بارعين ومبتكرين للمعلومات من خلال التعلم في
مجال النطاق الكامل لتقنية الاتصال والمعلومات.
-
توفير قيادة
وتعاون ومساعدة لمعلمي المدرسة وغيرهم في مجال تطبيق مبادئ التصميم التعليمي
بالنسبة لاستخدام تقنية التعليم والمعلومات من أجل التعلم.
-
توفير مصادر تعلم
ونشاطات تسهم في التعلم مدى الحياة وفي الوقت نفسه تستوعب مدى واسعا من أساليب
التعلم والتعليم المختلفة.
-
توفير برنامج
يعمل كمركز معلوماتي للمدرسة من خلال تصميم موقع لنشاطات تعلم مدمجة ةكاملية ف
المدرسة.
-
توفير فرص
ونشاطات تعلم تمثل خبرات وآراء ووجهات نظر اجتماعية وثقافية متنوعة من أجل دعم
مفهوم الحرية الفكرية بما لا يتعارض مع مبادئ الدين الحنيف.
-
الاهتمام بالتعلم
كعملية ومنتج وتوفير طرق متعددة وبديلة للمتعلمين للتعلم من خلال أساليب التعلم
الفردي والتعاوني من داخل المدرسة ومن خارجها.
-
دعم وتنمية
مهارات الثقافة المعلوماتية للمعلمين وتوفير فرص التطوير المهني لتشجيع دمج
التقنية في التعليم والتعلم.
-
دعم وتنمية
مهارات الثقافة المعلوماتية للطلاب لتشجيع دمج التقنية في التعليم والتعلم.
-
دعم وتشجيع انتاج
المواد التعليمية المتنوعة خصوصا تلك التي لا تتوافر تجاريا أو من مدارس ومراكز
وإدارة تقنيات التعليم .
-
ربط المدرسة
بالحي الذي تقع فيه من خلال دعم جهود العلاقات العامة بالمدرسة وتقديم الدعم
والمساعدة في تصميم وانتاج المواد الإعلامية ، وتشجيع أولياء الأمور للمشاركة من
خلال الاتصال الإلكتروني بين المدرسة والبيت.
-
التأكيد على
إيجابية المتعلمين ومشاركتهم النشطة في التعلم وتنمية قدراتهم على الإبداع والتعلم
الذاتي والمستمر وتنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم مثل العمل الجماعي وتحمل
المسئولية والثقة بالنفس.
-
دعم عملية نشر
الابتكارات التعليمية وتبنيها ودمجها في التعليم المدرسي من خلال توفير وسائط
مبتكرة لنقل تجارب متميزة للمعلمين والطلاب في مجال دمج التقنية في التعليم.
-
تقديم النصح
والمشورة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة
التعليمية المناسب.
ج- الوظيفة التوسطية للمركز:
كيف يقدم مركز
مصادر التعلم خدماته المتنوعة لتحقيق رؤيته وأهدافه؟
هذه الخدمة
يقدمها المركز من خلال وظيفته الجوهرية التي تنطلق من عملية منظمة يقوم بها المركز
لحل مشكلة التوسط بين الجمهور المستهدف المستفيد وبين مصادر المعلومات.
من هذا المنظور
يمكن اعتبار الوظيفة الأساسية للمركز هي توفير برنامج يقدم خدمات للتوسط أو تيسير
التفاعل بين أفراد الجمهور المستهدف وبين مصادر المعلومات المتنوعة بغرض تحقيق
أهداف التعلم.
د-
الافتراضات التي يقوم عليها مركز مصادر التعلم:
تعتمد رؤية المركز وأهداف ووظيفته التوسطية على عدد من الافتراضات هي:
-
أن مركز مصادر
التعلم جزءا من لا يتجزءا من البرنامج التعليمي للمدرسة.
-
عندما يتم اختيار
مصادر المركز بعناية وعندما تدمج في البرنامج التعليمي للمدرسة فإن أثر هذه
المصادر سيكون واضحا على تحصيل المتعلمين.
-
سوف يستخدم
المتعلمون مصادر التعلم بفاعلية وكفاءة إذا نظمت خدمات هذه المصادر من خلال مركز
مصادر تعلم متكامل ومخطط له بعناية.
-
ينبغي أن ينسجم
توظيف المصادر والخدمات والتسهيلات التي يوفرها مركز التعلم مع التوجهات المعاصرة
والمستقبلية لمدرسة المستقبل المتمثلة في تقديم الخبرات التعليمية الأصيلة في
بيئات تعلم مفتوحة وغنية بالمصادر التقنوية وبأساليب مرنة ومتنوعة ذاتية وتعاونية
وجماعية.
-
لمركز مصادر
التعلم ميزانية محددة في الميزانية العامة لتقنيات التعليم وهذه الميزانية لا تشمل
تكاليف التأسيس ، وإنما هي ميزانية التكلفة الخاصة بالصيانة والتشغيل.
-
الشكل يتبع
الوظيفة ، بمعنى يجب تصميم تسهيلات مركز مصادر التعلم بحيث تقابل وتتناسب مع حاجات
برنامج المركز.
- ينبغي
أن تكون مساحة مركز مصادر التعلم كافية لكي تتوافر فيه جميع التسهيلات الأساسية ،
بمعنى أنه لا تتقرر مساحة المركز بناء على أعداد الطلاب والمعلمين بالمدرسة ،
وإنما تعكس مساحة المركز أنماط الاستخدام بحيث تكون هناك مساحات كافية للتداول
والتوزيع وأخرى للمطالعة والقراءة ، وغيرها للمراجع ، والبحث الإلكتروني ، ومكان للبرمجيات المسموعة والمرئية.