.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

شكر وتقدير للدكتور//كمال عبد الوهاب أحمد

-الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد: فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله . لذلك فاتوجه بالشكر الى الدكتور الفاضل كمال عبد الوهاب احمد على الجهد الرائع الذي بذله معنا خلال الدبلوم جعل الله ذلك له رفعة في الدنيا والآخرة . وما هذه المدونة الا حسنة من حسناته . نسأل الله تعالى ان ينفع بها كل من أطلع عليها او شارك فيها والله ولي التوفيق

توصيف المقرر



توصيف مقرر إدارة مراكز مصادر التعلم
المؤسسة التعليمية : جامعة جازان.

الكلية/ القسم : عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة:
1 – اسم المقرر و رقمه:    إدارة مراكز مصادر التعلم.

2 –  الساعات المعتمدة: ساعتان

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها : دبلوم مصادر التعلم.

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  د/ كمال عبد الوهاب أحمد.

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : المستوى الأول.

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):  لا يوجد.

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) :  لا يوجد.

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية : جامعة جازان - عمادة خدمة المجتمع
والتعليم المستمر (أبو عريش للرجال).
ب ) الأهداف:
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

الهدف العام:
يهدف المقرر إلى تزويد الطلاب بفكرة شاملة عن إدارة مراكز مصادر التعلم من حيث طبيعة الإدارة العامة ومبادئها والإدارة المدرسية وعملياتها ، ,وإدارة مراكز مصادر التعلم من حيث المفهوم والفلسفة والأهداف وما يتصل بعمل اختصاصي مراكز مصادر التعلم.   
الأهداف الخاصة:
يتوقع أن يحقق الطالب مع نهاية الفصل الدراسي الأهداف التالية:
1- التعرف على بعض الأطر والمفاهيم الخاصة بالإدارة العامة والإدارة المدرسية.
2- الإحاطة بمفهوم مراكز مصادر التعلم وفلسفته وتطوره.
3- تحديد المهام المنوطة باختصاصي مراكز مصادر التعلم.
4- دراسة مكونات مراكز مصادر التعلم.
5- التعرف على أنماط الإدارة المتبعة في مراكز مصادر التعلم.
6- تحديد مهام ومهارات وكفايات العاملين بمراكز مصادر التعلم.
7- تحليل بيئة مراكز مصادر التعلم.
8- تحديد نموذج لتصميم مراكز مصادر التعلم.
9- تفعيل دور الإدارة المدرسية في تحسين مراكز مصادر التعلم.

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر:
- سيتم إدخال مواد ومراجع محدثة  تعتمد على تكنولوجيا المعلومات و شبكة الانترنت، وكما سيتم تحديث التغييرات في محتوى المقرر أولا بأول بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في مجال المناهج وطرق التدريس.
- كما سيتم  العمل على تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس في الكلية مع الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية في هذا المجال.
  
ج ) وصف المقرر:
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع
عدد الأسابيع
ساعات التدريس
- الترحيب بالمتدربين.
- أطر ومفاهيم نظرية تتعلق بالإدارة العامة والإدارة المدرسية.
2
4
- مفهوم مراكز مصادر التعلم ، فلسفته ، رؤيته ورسالته ، أهدافه ، وتطوره.
2
4
- المهام المنوطة باختصاصي مراكز مصادر التعلم.
1
2
- مكونات مراكز مصادر التعلم.
2
4
- أنماط الإدارة المتبعة في مراكز مصادر التعلم.
1
2
- تحديد مهام ومهارات وكفايات العاملين بمراكز مصادر التعلم.
1
2
- تحليل بيئة مراكز مصادر التعلم.
2
4
- تفعيل دور الإدارة المدرسية في تحسين مراكز مصادر التعلم.
1
2
-  نموذج لتصميم مراكز مصادر التعلم.
1
2
المجموع
13
26

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة
الدروس الخاصة
العملي / الميداني
أخرى
13
-
-
تمارين ودراسة حالات تطبيقية أثناء المحاضرات

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
ساعتان كل أسبوع.






4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم:
أ-المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    
1- أطر ومفاهيم نظرية تتعلق بالإدارة العامة والإدارة المدرسية.
  1. مفهوم مراكز مصادر التعلم ، فلسفته ، رؤيته ورسالته ، أهدافه ، وتطوره.
  2. المهام المنوطة باختصاصي مراكز مصادر التعلم.
  3. مكونات مراكز مصادر التعلم.
  4. أنماط الإدارة المتبعة في مراكز مصادر التعلم.
  5. تحديد مهام ومهارات وكفايات العاملين بمراكز مصادر التعلم.
  6. تحليل بيئة مراكز مصادر التعلم.
  7. تفعيل دور الإدارة المدرسية في تحسين مراكز مصادر التعلم.
  8. نموذج لتصميم مراكز مصادر التعلم.
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:






- بحوث –واجبات – محاضرات – ورش عمل – مناقشات – تعلم تعاونى.
 











3- طرق تقويم المعارف المكتسبة:
- المستوى الشفوي: مناقشة أفكار الطالب.
- المستوى التحريري: الاختبارات المرحلية والنهائية.
- المستوى التطبيقي: البحوث، الدراسات، النماذج والأمثلة العملية،  دراسة الحالة.
    - الملاحظة: ملاحظة أداء الطالب في القاعة الدراسية.
ب. المهارات الإدراكية:
1- توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:
   - الربط بين المعرفة المكتسبة والتطبيق العملي في مجال إدارة مراكز مصادر التعلم وتقويمها.
2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
   - المحاضرة – ورش العمل - تمثيل الأدوار.
3- طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:
- المستوى الشفوي: مناقشة أفكار الطالب
- الملاحظة: ملاحظة أداء الطالب في القاعة الدراسية
ﺠ.  مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية:
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:
  - تنمية القدرة على العمل الجماعي.
  - تنمية القدرة على العمل التعاوني.
  - تطبيق مبادئ العلاقات الإنسانية مع الآخرين.
  - تنمية القدرة على مهارة التعلم الذاتي.
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
- التعلم التعاوني – تشجيع استخدام مصادر الشبكة العنكبوتية.
3- طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:
- الملاحظة: ملاحظة أداء الطالب في القاعة الدراسية.
د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:
1- توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:
- مهارات التخطيط والتنظيم والاتصال والتقويم.
- مهارات استخدام مصادر الشبكة العنكبوتية (الانترنت).
2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- البيان العملي- تشجيع استخدام مصادر الشبكة العنكبوتية.


ﻫ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):
1- توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:- لايوجد .
2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:- لايوجد .
 3- طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:- لايوجد .

نصف فصل
تقويم نهائي
المجموع
عملي (الأنشطة)
نظري
غياب
مشروع
نظري
100%
20
10
10
30
30
100
الدعم الطلابي:
1- تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع):
- ساعة مكتبية كل أسبوع   + فتح مرافق الكلية كالمكتبة والحاسب الآلي والانترنت + زيارات وأنشطة مختلفة.  

ﻫ. مصادر التعلم:
1- الكتب المقترحة:
-       بدر الصالح وآخرون (2003) الإطار المرجعي الشامل لمراكز مصادر التعلم ، مكتب التربية العربي ، الرياض.
-       عليان ربحي وسلامة عبد الحافظ (2002) إدارة مراكز مصادر التعلم ، دار اليازودي ، الأردن.
-       مصبح الحاج عيسى وتوفيق العمري (1982) مراكز مصادر التعلم وإدارة التقنيات التربوية – اتجاه جديد في التكنولوجيا ، الكويت ، مكتبة الفلاح.
3- الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها):
- مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
- مجلة رسالة الخليج العربي.
- مجلة القراءة والمعرفة.
- مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية.  
4- المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:
- موقع مكتب التربية العربي لدول الخليج  http://www.abegs.org
- موقع المربى ://www.almurabbi.com/ http
- موقع حقيبة المعلم الالكترونية:
http://www.moe.edu.kw/hagybat%20almalem2/index.html
- موقع جواهر اللغة:
http://zahra1.com/BHOOTH/Nashat_Madrasey.htm
- مجلة المعلم :
5- مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:لا يوجد
و . المرافق اللازمة:
بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...الخ):
1- المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):
- قاعة دراسية بعدد الطلاب تستوعب 40 طالب
2- مصادر الحاسب الآلي:- جهاز حاسب آلي.
3- مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):
جهاز عرض المعلومات Data show -اللوح( السبورة)  الالكتروني
ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره:
1- استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:- الاستبانات – المقاييس
    2- استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:
- استبانة تقويم الطالب لعضو هيئة التدريس – تقارير الكفاية السنوية التي تعدها الإدارة بالقسم.
3- عمليات تطوير التدريس:
- التدريب المستمر لعضو هيئة التدريس.
- توفير الأدوات الحديثة اللازمة للتعلم.
- تطبيق وسائل التعلم الإلكتروني.
- تبادل الخبرات الداخلية والخارجية لتقييم بعض مفردات المقررات.
4- عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):
لايوجد
5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
- مواكبة التطورات في طبيعة العمل والتطور المهني في مجال المناهج وطرق التدريس.
- تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس في هذا المجال.
- ربط المقرر بمفهوم الجودة والاعتماد الأكاديمي المحلى والدولي .
   - الإطلاع على تجارب الأقسام الأخرى.

منسق المقرر
د/ كمال عبد الوهاب
منسق دبلوم مصادر التعلم
د/  حسين عبد الباسط

يعتمد،
عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر
د. قاسم بن عائل الحربي